التوفير بالكهرباء..

تثير التساؤلات عن الأسباب المؤدية إلى التضخم والزيادة الحاصلة في فواتير استهلاك الطاقة الكهربائية، فلابدّ من البحث عن أسباب توفير الكهرباء والحدّ من الزيادة في الفواتير وسبل التقليل منها، وترشيد الناس إليها.

فلو توقفنا على الأسباب الرئيسية المؤدية إلى التضخم والزيادة في الفواتير هي:

  1. زيادة الاستهلاك الناتج عن التكييف في فصل الصيف مما يؤدي إلى دخول المشترك في الشرائح المرتفعة للاستهلاك اليومي.
  2. عدم وجود عازل حراري في بعض المنازل أو وجود تهريب في النوافذ والأبواب مما يؤدي إلى زيادة استهلاك الطاقة الكهربائية للتبريد والتدفئة ومثاله: التكييف في الصيف والمدفأة وسخانات المياه في الشتاء، بالإضافة إلى زيادة سعة أجهزة التكييف وتكاليف صيانتها، وعدم حماية مواد المبنى من تغيرات درجة الحرارة.
  3. عدم إطفاء أجهزة التكييف والإنارة والتجهيزات الكهربائية الأخرى التي لا نحتاج إليها.
  4. استخدام العديد من الأجهزة الكهربائية في وقت واحد ولفترات طويلة وبشكل مستمر طيلة الشهر مثل: غسالة الأطباق وغسالة الملابس الأوتوماتيك والمايكرويف.
  5. عدم الترشيد باستخدام معدّات التنظيف مثل: المكنسة الكهربائية وماكينة التنظيف بالبخار وغيرها من المعدّات.
  6. خطأ بحسابات العدّاد الكهربائي أو خطأ بتقدير موظف كشف العدّاد المساحة المستحقة.

ولو تقصينا الوسائل المساعدة على التوفير من الكهرباء، هي: استخدام الأجهزة الكهربائية والالكترونية الموفرة للطاقة، وقد حدث تطور كبير في الأجهزة وصُنعت أجهزة موفرة للطاقة وتساهم في التقليل من التضخم والزيادة في استهلاكها.

ومنه الاستخدام الأمثل لأجهزة التكييف من خلال القيام بعمل صيانة للمكيف وتنظيفه مرة على الأقل كل عام، حيث أن تراكم الأتربة والغبار يقلل كفاءة المكيف، تنظيف مرشح الهواء (الفلتر) مرة كل أسبوعين حيث أن الأتربة والغبار العالقة به تعيق مرور الهواء الحار من داخل الغرفة إلى خارجها وبالتالي يزداد الاستهلاك وتزداد قيمة فاتورة الكهرباء، تظليل معدات التكييف وتقليل تعرضها للشمس، ضبط منظم الحرارة على درجة معتدلة (25) درجة مئوية لتقليل الفارق بين درجة حرارة الغرفة والدرجة المطلوبة.

ومنه استخدام العزل الحراري الجيّد لتخفيض الطاقة الكهربائية المستهلكة للتبريد والتدفئة وتقليل سعة أجهزة التكييف وتكاليف صيانتها، واستخدام الزجاج المزدوج العازل لحماية المباني من تغيرات درجة الحرارة.

ومنه أيضا الاتجاه بشكل أكبر إلى استغلال الطاقة الشمسية وهذا حل أمثل للحصول على الطاقة الكهربائية والتوفير في فاتورة الكهرباء على المدى الطويل.

ومنه إغلاق الأنوار غير الضرورية والاعتماد على الإضاءة الطبيعية ويكون ذلك باستبدال المصابيح الكهربائية العادية بمصابيح ليد موفرة للطاقة.

ومنه البحث عن أجهزة تساعد في حساب العدّاد الكهربائي مما يؤدي إلى الاستهلاك الأمثل للطاقة الكهربائية.

والوسائل والطرق في التوفير بالكهرباء والإرشاد إليها كثيرة فلابدّ من تقصيها والبحث عنها وتطبيقها في متطلبات حياتنا اليومية للحدّ من التضخم الحاصل في الفواتير، والإرشاد إلى الاستخدام الصحيح للكهرباء[1].

الكلمات الدلالية: التوفير بالكهرباء – استهلاك الطاقة الكهربائية – أسباب زيادة الفواتير – وسائل التوفير من الكهرباء.


[1] – تمّ الاستفادة في هذا من موقع الشركة السعودية للكهرباء https://www.se.com.sa/ar-sa/Pages/ResidentialSector.aspx، وحلّ ارتفاع فاتورة الكهرباء في موقع https://alarabia-sa.com/