إشكاليات ضخ المياه وتضخم الفواتير

  • ما الإشكاليات التي تواجه المستهلك في ضخّ المياه مع شركة المياه الوطنية؟
  • في كل مرة تواجهنا مشاكل في ارتفاع وتضخم فواتير المياه؛ فما السبب في ذلك؟!
  • ما الحلول المُثلى للحدّ من ارتفاع فواتير المياه؟

بداية دائما ما يرد على المستهلك تساؤلات بشأن ضخّ المياه ومتابعة مواعيد تدفق مياه المشروع إلى الأحياء السكنية، فيبحث المستهلك عن عدة طرق للتواصل مع شركة المياه للاستفسار عن مواعيد ضخّ المياه على الأحياء ومعرفتها وفقا للجداول الموضحة في موقع الشركة، وإن كانت المواعيد غير ثابتة، بل من المستهلكين من يتساءل عن سبب توقف ضخّ المياه والذي ربما يستمر هذا التوقف لشهر أو شهرين أو عدة أشهر؟ فغالبا ما يُرد سبب ذلك إلى ارتفاع فاتورة المياه وتراكم الفواتير وعدم سدادها وبالتالي يتمّ قطع المياه عن المستهلك.

أسباب تضخم وارتفاع فواتير المياه:

ترجع أبرز أسباب ارتفاع الفواتير إلى:

  1. القراءة التقديرية غير الدقيقة لعدّاد المياه المتابع من قبل شركة المياه الوطنية.
  2. الهدر الزائد للمياه من قبل المستهلك.
  3. تسربات داخلية غير ظاهرة للمواد الصحية، ومن أمثلتها: كراسي دورات المياه- صنابير المياه – المواسير الداخلية، بالإضافة إلى سوء تركيب المواد الصحية، أو ترسبات على المواد الصحية نتيجة القدم وانتهاء الزمن الافتراضي لها، فبالتالي تحتاج إلى تغيير واستبدالها بمواد صحية جديدة.
  4. عطل العوّامات الداخلية للخزّان مما يؤدي إلى فيضان الماء، والإضرار بالمباني، والهدر الزائد من المياه فيخرج إلى أفنية المباني وأزقة الأحياء.

أبرز الحلول للحدّ من ارتفاع فواتير المياه:

من أبرز الحلول المقترحة للحدّ من ارتفاع الفواتير:

  1. الحدّ من الهدر في استهلاك المياه واستخدام الوسائل المعينة على ذلك.
  2. الكشف عن التسربات التي معظمها تكون غير ظاهرة مما تسبب في ارتفاع استهلاك المياه إما باستخدام الطرق التقليدية، أو استخدام الطرق المستحدثة، أما عن الطرق التقليدية، وهي كالآتي:
  3. فحص الخط الواصل بين العدّاد والخزان العلويّ، ويتمّ بإغلاق المحبس الواصل من العدّاد للخزان الأرضي، ثم إغلاق عوامة الخزان العلويّ والتأكد من عمل العدّاد، وفي حال توقفه فهذا يدل على أن الوصلة سليمة أما إذا لم يتوقف العدّاد فهذا يعني أن هناك مشكلة في الوصلة ويجب إصلاحها.
  4. فحص الخزّان العلوي بالتأكد من سلامة جسم الخزّان، ومن عدم وجود تشققات كذلك التأكد من سلامة العوامة من خلال رفعها وقت ضخّ المياه فإذا توقفت فإنها سليمة.
  5. فحص الخزّان الأرضي بإغلاق المحبس الواصل من العدّاد للخزان الأرضي، ثمّ إغلاق عوّامة الخزّان العلويّ والتأكد من عمل العدّاد، وفي حال توقفه فهذا يدل على أن الوصلة سليمة، أما إذا لم يتوقف العدّاد فهذا يعني أن هناك مشكلة في الوصلة ويجب إصلاحها، النقاط الثلاثة السابقة تخص الخزّان.
  6. فحص الشبكة الداخلية بالكشف عن سلامة المحابس الداخلية للمطبخ ودورات المياه للتأكد من عدم وجود تسرب أو آثار ماء على الجدران، وعدم وجود تهريب في السيفونات وإصلاحه إن وجد.

وأما عن الطرق المستخدمة فهي استخدام أجهزة دقيقة كاشفة للتسربات والبحث عن مصدرها وإصلاحه.

  • تركيب أجهزة نظام التحكم الشامل بالمياه لمعرفة مستويات المياه بالخزّان الأرضي، والخزّان العلويّ والتحكم بفتح وإغلاق صمّام ضخ المياه القادم من شركة المياه الوطنية وفقا لجداول الضخّ الصادرة من الشركة، فبالتالي يقل الاستهلاك للمياه وتنخفض الفواتير.

وبالالتزام بذلك تضمن بإذن الله انخفاض الفواتير، والاستهلاك الحقيقي للمياه، والمحافظة على المباني من التصدّعات التي تسببها التسربات، والمحافظة على الموارد المائية[1].

الكلمات الدلالية: ارتفاع فواتير المياه – التسربات – الحلول – أجهزة التحكم.


[1] – تم الاستفادة في هذا المقال من حساب شركة المياه الوطنية في حساب التواصل الاجتماعي التويتر (@nwc_media).